الأحدث

قائمة بأفضل القواميس ومواقع الترجمة الانجليزية والعربية على الاطلاق

أفضل القواميس للترجمة | قائمة بأفضل القواميس والمعاجم 

ما هو القاموس؟

القاموس: هو أداة جامعة لكلمات لغة ما وتعريفها وشرحها وإعطاء الأمثلة عليها في بعض الأوقات. يوجد أنواع متعددة من القواميس فهناك قواميس موحدة اللغة (قاموس انجليزي-انجليزي) يحتوي على قائمة بالكلمات وشرحها. كما توجد قواميس ثنائية اللغة (قاموس عربي-انجليزي) ويحتوي هذا النوع من القواميس قائمة بكلمات اللغة الأولى وقائمة بمعاني تلك الكلمات في اللغة الثانية. توجد أيضاً قواميس ثلاثية اللغة (قاموس عربي-انجليزي-فرنسي). قد تجد بعض القواميس التي قد تحتوي على طريقة نطق الكلمات، تصريفات الكلمات، معلومات عن أصل الكلمة وكيفية استخدامها. وعلى عكس القواميس العامة التي تحتوي على معظم أو كل الكلمات في لغة معينة فهناك أيضاً قواميس خاصة تختص بمجال أو علم محدد مثل (القواميس الاقتصادية والطبية).

اهمية القاموس الانجليزي

كونك طالباً للعلم في مجال ما غير مختص باللغة الانجليزية فهذا لا يعني أنك لن تحتاج إليها فمعظم المجالات العلمية الآن لها صلة وثيقة باللغة الانجليزية ناهيك عن المجالات التي يتم تدريسها في الأساس باللغة الانجليزية مثل مجالات الطب والهندسة وغيرها من العلوم الهامة. كما ان هناك العديد من المجالات الأخرى التي تحتص بدراسة اللغة الانجليزية مثل التدريس والترجمة وغيرها، ومن هنا تكمن أهمية القواميس وأهمية استخدامها.

اقرأ أيضاً: اهمية اللغة الانجليزية وأهمية تعلمها (الاسباب والدوافع)



قائمة بأفضل قواميس اللغة الانجليزية

لم تعد تقتصر قواميس اللغات على الكتب المطبوعة مثل ذي قبل ففي ظل هذا التطور التكنولوجي الرهيب الذي نعيشه هذه الأيام كان لابد من تطوير قواميس اللغة الانجليزية حتى تتماشى مع هذا التطور، لذا نجد اليوم أنواع عديدة من القواميس فمنها ما هو مطبوع ومنها أيضاً برمجيات تعمل على أجهزة الكمبيوتر المختلفة ومنها الأهم في هذه الحقبة من الزمن ألا وهي القواميس الالكترونية التي تعمل على الهواتف الذكية.

1- URBAN DICTIONARY

أفضل القواميس الإلكترونية


هو قاموس المصطلحات الإنجليزية العامة التي يتحدث بها الناس في الشارع ويعتبر من أفضل قواميس اللغة الانجليزية الذي يحتوي على معاني الكلمات العامية ( Slang words) في اللغة الانجليزية والتي قد يصعب عليك ايجادها في مكان اخر غيره. 

يمكنك تحميل هذا القاموس من الروابط التالية:

اقرأ أيضاً: الأفعال الشاذة في اللغة الانجليزية وأفضل الطرق لحفظها

2- قاموس كامبردج CABRIDGE DICTIONARY



cambridge dictionary


يعتبر قاموس Cambridge بمثابة موسوعة مستقلة حيث يستخدمه هؤلاء أصحاب المستويات المتقدمة في اللغة الانجليزية لما يحتويه من كم هائل من الكلمات ومعانيها والأمثلة عليها والعديد من التراجم في سياقات مختلفة. كما يتميز هذا القاموس في نسخته الالكترونية بكونها مقسمة إلى أربعة اقسام كما يلي:

  • قاموس كامبردج للمتعلمين (للمستوى المتقدم) Cambridge Advanced Learner's Dictionary 
  • قاموس كامبردج للإنجليزية الأساسية  Cambridge Essential English Dictionary
  • قاموس كامبردج للإنجليزية الأمريكية  Cambridge Dictionary of American English
  • قاموس كامبردج للتعبيرات الاصطلاحية Cambridge Dictionary of Idioms

يمكنك تحميل هذا القاموس من الروابط التالية:

اقرأ أيضاً: أيام الأسبوع في اللغة الانجليزية

3- قاموس اوكسفورد Oxford Learner's Dictionary

oxford dictionary


 تم إصداره هذا القاموس منذ أكثر من 150 سنة ويعتبر واحداً من عمالة قواميس اللغة الانجليزية حيث أنه لا يهتم فقط بالمعنى الحالي للكلمة ولكن يحتوي أيضاً على تاريخ الكلمة حيث يوضح لك مراحل تطور الكلمة واختلاف طرق استخداماها بشكل دوري. ظهر منه أكثر من إصدار على غرار قاموس كامبردج السالف ذكره حيث تم إصدار النسخ التالية منه:
  • قاموس اوكسفورد الحديث Oxford Wordpower
  • قاموس اوكسفورد المصور Oxford Picture Dictionary
  • قاموس اوكسفورد للمتعلمين (للمستوى المتقدم) Oxford Advanced Learner's Dictionary

يمكنك تحميل هذا القاموس من الروابط التالية:

  • لهواتف الاندرويد: من هنا
  • لهواتف أيفون: من هنا
  • لزيارة موقع القاموس: من هنا

4- قاموس merriam-webster

قاموس merriam webster


هو قاموس مرجعي أمريكي قاموس من أشهر قواميس اللغة الانجليزية على الاطلاق حيث يظهر دائماً في أول بحث جوجل مما يكسبه المزيد من الشهرة يوماً بعد يوم. قاموس merriam-webster انجليزي-انجليزي هو دائماً ما ينصح به لأصحاب المستويات المتوسطة في اللغة الانجليزية لسهولة استخدامه وسهولة التعامل معه وأيضاً لما يحتويه من معلومات هامة. 

يمكنك تحميل هذا القاموس من الروابط التالية:


5- قاموس لونجمان Longman Dictionary

longman dictionary


واحداً من القواميس الأكثر شهرة حيث يمكن من خلاله الاستماع لنطق الكلمات و الجمل الانجليزية، هو قاموس أحادي اللغة (انجليزي-انجليزي). يُنصح به للمستويات المتقدمة في اللغة الانجليزية.

يمكنك تحميل هذا القاموس من الروابط التالية:


6- قاموس كولينز Collins Dictionary

collins dictionary


يحتوي على أكثر من مليون كلمة وله موقع خاص به يحتوي على العديد من الخصائص الهامة التي تساعد متعلمي اللغة الانجليزية في تنمية مهاراتهم كما أنه له أكثر من إصدار حيث يمكنك تحميله أو استخدامه كقاموس أحادي اللغة (انجليزي-انجليزي) أو كقاموس ثنائي اللغة (انجليزي-عربي).

يمكنك تحميل هذا القاموس من الروابط التالية:


7- قاموس ماكميلان Macmillan Dictionary


macmillan dictionary

يتميز هذا القاموس بعرض الكلمات مع التعريف المبسط لها بالإضافة إلى بعض الأمثلة عن الاستخدامات الشائعة لها، يعتبر قاموس خاص بأصحاب المستويات المتقدمة في اللغة. كما يحتوي الموقع الرسمي لقاموس ماكميلان على العديد من المميزات الرائعة للمساعدة على اتقان اللغة الانجليزية، فستجد فيه عدد من الألعاب التعليمية والأسئلة الشيقة وغيرها من المصادر الرائعة لتنمية اللغة الانجليزية.

يمكنك تحميل هذا القاموس من الروابط التالية:


افضل مواقع الترجمة من الانجليزية للعربية

1- ترجمة جوجل Google translation



لم تعد ترجمة جوجل كما عهدتها من قبل! إن لم تكن قد استخدمت ترجمة جوجل منذ فترة كبيرة فسوف تتفاجأ بالمستوى الذي وصلت إليه الآن. عملت شركة جوجل على تطوير موقعها الخاص بالترجمة ليصبح من أفضل مواقع الترجمة على الاطلاق، فلم تعد ترجمة جوجل مجرد ترجمة حرفية بل أصبحت ترجمة احترافية بكل ما تحمله الكلمة من معنى حيث:
  • أصبحت تقوم بترجمة العبارات الاصطلاحية بشكل احترافي لأبعد الحدود.
  • أصبحت تمدك بالأمثلة الرائعة عن الكلمات أو المصطلحات التي تبحث عن ترجمتها.
  • في الأخير هي لم تعد كما عهدتها من قبل، ويتوقع البعض أنها سوف تسيطر على مجال الترجمة تماماً في المستقبل.

2- Reverso Translation




يعتبر من أفضل مواقع الترجمة العالمية حيث أنه لا يقتصر فقط معلى الترجمة بل يمتد عمله إلى كونه مصحح للقواعد كما يمدك أيضاً بسياقات مختلفة للكلمة أو العبارة التي تبحث عنها حتى يساعدك على ما يقصد بها في مختلف المواقف. يحتوي أيضاً على قسم خاص بالتصريف أي أنه يمكنك كتابة فعل ما على سبيل المثال وسوف يوفر لك الموقع التصريفات المختلفة لهذا الفعل مع الأمثلة. لذا ننصحك بتجربة هذا الموقع الرائع.


3- موقع مايكروسوفت بينج للترجمة Microsoft Bing Translator




كان يعرف من قبل بمترجم مايكروسوفت Microsoft Translator ولكن تم تحديثه ودمجه مؤخراً مع متصفح Bing من قبل شركة مايكروسوفت، وهو من أفضل المواقع الخاصة بالترجمة التي يمكنك من خلالها ترجمة ما يصل إلى 5000 حرف في المرة الواحدة.
مثله مثل مترجم جوجل Google translator يتم اكتشاف لغة النص الذي تقوم بلصقه في الموقع تلقائياً وتحديد لغته ثم بعد اختيارك للغة التي تريد الترجمة إليها يمكنك نسخ النص الذي تمت ترجمته بكل سهولة.

4- موقع الترجمات المجانية Free Translations



يتميز هذا الموقع بإمكانية رفع الوثائق والملفات وترجمتها من خلاله حيث يشرف عليه عدد من المتخصصين في الترجمة. يوفر الموقع الترجمة بأكثر من 50 لغة ويمكنك من خلاله الاستماع للنطق الصحيح للكلمات والجمل ومشاركة المحتوى الذي قمت بترجمة بكل سهولة.

5- موقع القاموس Dictionary.com



ما يميز هذا الموقع هو توفيره لتطبيقات له تعمل على الهواتف الذكية بنظام offline حيث يمكنك تحميل التطبيق سواء على هواتف Android أو Iphone والتمتع بما يقدمه الموقع من مميزات بدون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت . يضم الموقع عدد كبير من التعريفات والتعبيرات الاصطلاحية والأمثلة بالإضافة إلى توفيره للنطق الصحيح للكلمات.

هل كان هذا المقال مفيد بالنسبة لك؟ شاركه مع أصدقاؤك الآن.
هل تستخدم أي من القواميس أو المواقع التي ذكرناها في هذا المقال؟ أخبرنا به في التعليقات بالأسفل.

المراجع: فرصة، شبكة زاجل، ويكيبيديا، islamhashtag.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -