الأحدث

اهمية اللغة الانجليزية وأهمية تعلمها (الاسباب والدوافع)

اسباب اهمية اللغة الانجليزية ودوافع تعلمها



اللغة الانجليزية من أهم اللغات في العالم حيث تأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد الناطقين بها، بينما تأتي في المرتبة الثالثة من حيث عدد الناطقين الأصليين بها native speakers  بعد اللغتين الصينية والاسبانية. وهي في الأساس لغة هندية أوروبية - جيرمانية - جيرمانية غربية - أنجلية إفريزية - أنجلية - إنجليزية. استمدت نفوذها في القرن السابع عشر من نفوذ الامبراطورية البريطانية حينها ثم من القوة العظمى التي تلتها ألا وهي الولايات المتحدة، وتعتبر اللغة الأجنبية الأولى لعدد من الدول العربية مثل دول المشرق العربي كما تعتبر اللغة الأجنبية الثانية في دول المغرب العربي بعد اللغة الفرنسية. وفيما يلي بعض الحقائق الهامة عن اللغة الانجليزية والتي توضح أهميتها أيضاً:

حقائق هامة حول اللغة الانجليزية

  • اللغة الأولى عالمياً من حيث عدد الناطقين بها
  • اللغة الثالثة عالمياً من حيث عدد الناطقين الأصليين native speakers
  • ثاني لغات العالم بعد اللغة الماندرية
  • تحتوي على أكثر من 6000000 كلمة
  • يتحدثها أكثر من 2 مليار شخص على مستوى العالم
  • اللغة الرسمية في 82 دولة على مستوى العالم
  • اللغة الأولى لنحو 400 مليون شخص
  • اللغة الثانية لنحو 750 مليون شخص
  • لغة أجنبية لنحو 700 مليون شخص
  • لها الكثير من اللهجات أشهرها (البريطانية - الأمريكية - الكندية - الأسترالية )
  • تأثرت تأثر كبير باللغتين الفرنسية واللاتينية حيث يشكلان معاً ثلثي المعجم الانجليزي

[ أهمية اللغة الانجليزية ]

وفيما يلي سنناقش أهم الاسباب التي توضح أهمية اللغة الانجليزية وأهمية تعلمها وهم كالاتي:

  1. اللغة الأكثر انتشاراً في العالم ولغة التواصل الدولي الأولى
  2. لغة الاعلام والسوشال ميديا
  3. اللغة الرسمية في قطاعات الأعمال
  4. اللغة الرسمية لمختلف المجالات العلمية
  5. لغة الأدب الانجليزي ( أهم عيون الأدب في العالم )
  6. تساعدك على الهجرة والسفر للخارج
  7. تساعدك على التعلم الذاتي self-study
  8. فهم الأفلام والاعمال الفنيه
  9. تفتح لك مجال العمل في عالم الترجمة
  10. المساعدة في الالتحاق بالمعاهد والجامعات الكبرى
  11. إنشاء الصداقات والعلاقات حول العالم
  12. الحصول على نطرة أعمق للعالم 

اللغة الأكثر انتشاراً في العالم ولغة التواصل الدولي الأولى



كما وضحنا في مطلع هذا المقال أن اللغة الانجليزية هي اللغة الاكثر انتشاراً واستخداماً على مستوى العالم وتعتبر اللغة المشتركة بين سكانه حيث يتم استخدامها في شتى المجالات بين الدول والثقافات المختلفة فهي اللغة الرسمية للتعامل في أسواق المال العالمية والبورصة.

لغة الاعلام والسوشال ميديا

من اساب [ أهمية اللغة الإنجليزية في الإعلام ] أنها تعتبر اللغة الأولى في مجال الاعلام والسوشال ميديا المسموعة والمرئية منها حيث أن أكبر وأشهر المنصات الاعلامية ومنصات السوشال ميديا تعتمد اعتماداً كلياً على اللغة الانجليزية أولاً وإليك مثال على أشهرخمسة من المنصات الاعلامية باللغة الانجليزية:
  • News Corp
  • The New York Times
  • Daily Mail and General Trust
  • Sinclair Broadcasting
  • E. W. Scripps

لماذا تعتبر اللغة الانجليزية لغة السوشال ميديا ؟


حيث أن معظم مواقع التواصل الاجتماعي تأتي في الأساس باللغة الانجليزية ومن ثم يمكنك تغيير اللغة إلى لغتك الأم، وهناك من بيننا نحن العرب من يفضل إستخدامها باللغة الانجليزية ظناً منه أنها تميزه أو تعطيه بعض البريستيج بين أقرانه ويفتخر بأنه علم معرفة باللغة الانجليزية، كما أنه قد لا تحصل على اجابة معينة على سؤال ما على شبكة الانترنت إلا إذا قمت بالبحث عنه باستخدام اللغة الانجليزية، وفيما يلي أيضاً أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي تأتي في المقام الأول باللغة الانجليزية:
  • Facebook
  • YouTube
  • Twitter
  • LinkedIn
  • Pinterest

اللغة الرسمية في قطاعات الأعمال



حيث تعتمد كبرى الشركات العالمية اللغة الانجليزية كوسيلة للتواصل فيما بينها سواء عن طريق البريد الالكتروني أو العروض التقديمية إلخ..، كما تعتبر اللغة الانجليزية هي اللغة الأجنبية المشتركة في سوق العمل وهي أيضاً أداة فعالة تساعدك على إظهار قدراتك ومدى إستعدادك لتسويق مهاراتك في سوق العمل الحديث، يساعدك تعلم اللغة الانجليزية في مجال العمل على:
  • توفير المزيد من فرص العمل وزيادة فرصك في الحصول على وظيفة مرموقة
  • تنمية وتطوير مهاراتك الوظيفية
  • تنمية مكانتك في مكان عملك وزيادة فرصك في الحصول على الترقية

لاتنسى أن مهارة الكتابة بشكل خاص هي مهارة هامة جداً في مجال الاعمال للارتقاء بمستواك الوظيفي.

اللغة الرسمية لمختلف المجالات العلمية



تعتبر اللغة الرسمية لأهم المجالات العلمية ( الطب،الهندسة،الصيدلة،الاقتصاد والعلوم إلخ... ) وقد تكون قد لاحظت هذا من خلال دراستك لمجال ما من المجالات العلمية السابقة فحتى في بلداننا العربية يتم تدريس تلك المجالات باستخدام اللغة الانجليزية باستثناء سوريا حيث يتم التدريس فيها باللغة العربية لتلك المجالات.

لغة الأدب الانجليزي ( أهم عيون الأدب في العالم )



لا يجب أن ننسى أن اللغة الانجليزية هي لغة الادب الانجليزي والذي يعتبر من أهم عيون الأدب في العالم لما يحتويه من روائع الاعمال الأدبية في التاريخ، إليك خمسة أسماء من أهم أدباء اللغة الانجليزية على سبيل المثال لا الحصر وهم:
  • وليم شكسبير
  • جون ميلتون
  • جون دون
  • جين أوستن
  • فرانسيس باكون
والذين لديهم حصيلة أعمال أدبية قد توازي ثقافات كاملة أخرى.

تساعدك على الهجرة والسفر للخارج



إذا كنت قد قدمت من قبل على لوتري للسفر للولايات المتحدة فستعرف أنه يتم سؤالك عن مستواك في اللغة الانجليزية وإن لم تقم بذلك فيتوجب عليك معرفة أن تعلم لغة أجنبية مشتركة بين سكان العالم هي أفضل وسيلة لك للنجاة في أي بلد قد تسافر إليه فقط تخيل حديثك مع شخص كوري مثلاً قادماً لزيارة بلدك ولا يتحدث سوى اللغة الكورية والتي من الصعب عليك أيضاً الحديث بها، تخيلت؟ تخيل نفسك مكانه الان في دولة ما ولا تتحدث الانجليزية! الانجليزية هي اللغة المشتركة بين سكان العالم حالياً فإن لم تجد شخص ما يتحدثها في أي بلد تسافر إليه فستجد جاره أو صديقه يتحدثها، إذاً فهي هامة جداً إذا كنت تنوي السفر للخارج.

تساعدك على التعلم الذاتي self-study


لم يعد التعليم يعتمد على المدارس والجامعات الان مثل ذي قبل بل أسهل وأفضل بكثير من خلال التعلم الذاتي فيمكنك هذه الأيام تعلم مهارة معينة بل أكثر من مهارة من خلال التعلم الذاتي Self-study عن طريق شبكة الانترنت والمواقع التعليمية المختلفة والجدير بالذكر هنا أن معظم المحتوى التعليمي المتاح على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والمواقع التعليمية هو باللغة الانجليزية فالمحتوى التعليمي الانجليزي له نصيب الأسد في هذا النوع من المحتوى، لذا يعتبر هذا سبباً هاماً من أسباب أهمية تعلم اللغة الانجليزية.

فهم الأفلام والاعمال الفنيه

تساعدك معرفتك للغة الانجليزية على فهم الافلام والاعمال الفنية ولن تكون بحاجة للترجمة حين ذاك لأنه حتى أحياناً قد يقوم المترجم بعدم ترجمة بعد العبارات مثال العبارات الخادشة للحياء أو قد يضطر لترجمتها بما لا يوازيها في اللغة التي يترجم إليها Target language ومما لا شك فيه انك تعرف عبارة "تباً لك" الغنية عن التعريف والتي تأتي كترجمة لجميع الشتائم في القاموس الانجليزي.

تفتح لك مجال العمل في عالم الترجمة



كونها اللغة العالمية الاكثر استخداماً بين شعوب العالم المختلفة فإنها تعتبر بمثابة اللغة الاساسية التي يجب على كل من يعمل أو يفكر في مجال العمل بالترجمة اتقانها اولاً فهي لغة لا غنى عنها عالمياً، فإذا كنت تعمل في مجال ترجمة الأفلام والمسلسلات والاعمال الفنية فلن تجد مجموعة من الافلام والاعمال الفنية اكبر من تلك التي باللغة الانجليزية. وإن كنت تعمل في مجال الترجمة الفورية فستجد أن اهم الشخصيات حول العالم يفضلون التحدث باللغة الانجليزية. وإن كنت تعتمد على الترجمة الأدبية من كتب وروايات فلن تجد أكثر وأهم من الأدب الانجليزي. لذا فإتقان اللغة الانجليزية يؤهلك للعمل والكسب من مجال الترجمة.

المساعدة في الالتحاق بالمعاهد والجامعات الكبرى



إذا كنت تريد التقديم على منحة دراسية بالخارج فإنه قد يكون من الصعب تحقيق ذلك بدون مستوى مقبول في اللغة الانجليزية وإذا كان ذلك متاحاَ وليس من شروط التقديم فكيف ستتواصل مع أقرانك وأساتذتك والمجتمع من حولك بعد الحصول على المنحة والسفر، إهتمامك واتقانك للغة الانجليزية يؤهلك للدراسة في اعرق وأفضل الجامعات في العالم فلا تنس ذلك.

إنشاء الصداقات والعلاقات حول العالم



معرفتك باللغة الانجليزية تسهل عليك إنشاء الصداقات والعلاقات حول العالم فكما ذكرنا مراراً وتكراراً أن اللغة الانجليزية أصبحت اللغة الاكثر انتشاراً على مستوى العالم وهي أيضاً اللغة المشتركة بين سكانه فإذا كنت تريد انشاء صداقات حول العالم من بلدان وثقافات مختلفة توجب عليك معرفة اللغة المشتركة بين تلك الثقافات.

الحصول على نظرة أعمق للعالم 

كونها الأكثر انتشاراً وللأسباب السابق ذكرها ولوجود تراجم لمعظم الاعمال الانسانية بها، تعتبر اللغة الانجليزية هي العامل الأساسي لحصولك على نظرة أعمق للعالم من ثقافات وحضارات وتاريخ.




يمكنك تحميل هذا المقال بصيغة pdf من هنا أهمية اللغة الإنجليزية pdf
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -